منتدى طلبة الأغواط
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

نظريات علم الاجتماع الجريمة

اذهب الى الأسفل

جديد نظريات علم الاجتماع الجريمة

مُساهمة من طرف fannan2009 في الإثنين يوليو 13, 2009 5:45 pm

الامتثال، الانحراف والجريمة

مقدمة
دراسة الامتثال والانحراف أساسية في علم الاجتماع لأنها تكشف كيفية تفاعل الأفراد مع الضوابط والقيود الاجتماعية. يتناول هذا الفصل كيفية دراسة علم الاجتماع للانحراف كما أنه يعرّف العديد من مفاهيم الانحراف والضبط الاجتماعي. بعد ذلك يعرض الفصل النظريات البيولوجية والنفسية حول الجريمة والانحراف، ثم يتبعها بالنظريات التي ساهم بها علماء الاجتماع. ثم نناقش الجريمة والطرق التي تقاس بها وكذلك أنواع الجرائم والمجرمين. بعد ذلك ينظر الفصل في موضوع السجون والوسائل المغايرة لمنع الجريمة والمعاقبة عليها. في الختام يناقش الفصل الجريمة والانحراف في النظام الاجتماعي.

دراسة السلوك المنحرف
الانحراف مصطلح يشير إلى عدم الامتثال إلى قاعدة معينة أو حزمة من القواعد التي يقبلها معظم أفراد المجتمع. وما يعتبر انحرافاً يمكن أن يتغير من زمان لآخر ومكان لآخر. الجريمة هي انتهاك القوانين وخرقها، وتدل القوانين على القواعد التي عرّفت وحددت بواسطة الحكومات.
ترى نظرية الضبط الاجتماعي أن الأفراد يتعلمون الالتزام بالقواعد الاجتماعية من خلال تفاعلهم مع الأفراد الذين يطيعون القوانين.
يقر المجتمع مجموعة من الجزاءات ويقوم بتطبيقها لتعزيز القواعد والمعايير الاجتماعية. ويمكن أن تكون الجزاءات سلبية أو إيجابية كما يمكن أن تكون رسمية أو غير رسمية.

النظريات البيولوجية والنفسية عن الجريمة والانحراف

* النظريات البيولوجية
تحاول النظريات البيولوجية تحديد صفات الناس التي تجعلهم ميالين لحياة الجريمة. يرى عالم الإجرام الإيطالي سيزر لمبروزو أن معظم المجرمين منحلون وقاصرون بيولوجياً. الأفراد ذوو التكوين الجسماني العضلي النشيط أقرب احتمالاً لإن ينحرفوا مقارنة مع أصحاب التكوين الجسماني الرفيع. وقد ظلت النظريات البيولوجية عرضة لانتقادات واسعة.
* النظريات النفسية
تربط النظريات النفسية الجريمة بأنماط معينة للشخصية. ويرى البعض أن قلة من الأفراد تنمو فيهم أنماط من الشخصيات لا أخلاقية ومضطربة عقلياً تتميز بالعزلة والانطواء وانعدام العواطف والابتهاج بالعنف. لكن أفضل ما يمكن أن تقوم به النظريات النفسية عن الجريمة هو توضيح بعض وليس كل جوانبها.
أهم الانتقادات التي وجهت إلى النظريات النفسية هو أن الأفراد المضطربون عقلياً ليس بالضرورة أن يكونوا منحرفين.

الجريمة والمجتمع: النظريات الاجتماعية
تنظر النظريات الاجتماعية إلى الجريمة من خلال الارتباط بين الامتثال والانحراف في أطر اجتماعية مختلفة. العوامل والأطر الاجتماعية مثل الثروة، السلطة، السلالة، الإثنية والنوع تعمل على تشكيل تعريف الانحراف وتحديده.

النظريات الاجتماعية الأساسية:

* نظرية الاختلاط التفاضلي لادوين سذرلاند: ترى أن الأفراد يصبحون جانحين من خلال اختلاطهم مع أفراد حاملين للقيم الإجرامية. في مناطق الثقافات الفرعية، تشجع بعض البيئات السلوك غير القانوني بينما لا تشجعه بيئات أخرى. الأنشطة الإجرامية يتم تعلمها بنفس الطريقة التي يتعلم بها تلك الأنشطة المطيعة للقانون وهى موجهة بصورة عامة نحو نفس الاحتياجات والقيم.

* نظرية اللامعيارية: من أبرز إسهامات عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم، وتعنى انعدام قواعد ومعايير السلوك الواضحة. قام روبرت ميرتون بتعديلها لتشير إلى التوتر الذي يوضع على سلوك الفرد عندما تتناقض القواعد الاجتماعية (أن تصير غنياً مثلاً) مع الواقع الاجتماعي (كون أنك فقيراً). حدد ميرتون خمسة أنواع من ردود الفعل نحو هذا التناقض هي: الامتثال، الاختراع، الطقوسية، الانسحاب والثورة.

* نظرية الوصم: واحدة من أهم النظريات في فهم الإجرام أوجدهاهوارد بيكر.ترى النظرية أنه لا يوجد فعل منحرف وآخر طبيعي وإنما يحدد الناس الذين هم في مواقع القوة والسلطة ماهو منحرف وما هو غير ذلك. عندما يوصم الشخص بأنه منحرف بعد انحراف أولي، فإنهسيقبل الوصمة، وهو ما سيقود إلى انحراف ثانوي.

* النظريات التفاعلية: تركز النظريات التفاعلية على الانحراف كظاهرة تنشأ اجتماعياً.يتساءل التفاعليون عن الطريق التي يعرّف بها سلوك ما كسلوك منحرف، ولماذا أن جماعات بعينها وليس كل جماعات المجتمع هي التي توصم بالانحراف. ترى نظرية "النوافذ المهشمة" مثلاً، أن أي علامة صغيرة عن الفوضى والاضطراب الاجتماعي ستشجع جرائم أخرى أكثر خطورة.

* نظرية علم الإجرام الحديث: عبارة عن تحليل للانحراف والجريمة في إطار بنية المجتمع ومحاولات الاحتفاظبالسلطة من قبل الطبقات الحاكمة.





fannan2009
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 74
نقاط : 34090
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى