منتدى طلبة الأغواط
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الـنـثـر فـي الـعـصـر الـجـاهـلـي

اذهب الى الأسفل

جديد الـنـثـر فـي الـعـصـر الـجـاهـلـي

مُساهمة من طرف safari في الأحد يوليو 19, 2009 3:22 am

النثر في العصر الجاهلي
النثر أسبق أنواع الكلام في الوجود لقرب تناولة ، وعدم تقيدة وضرورة استعماله، وما وصل إلينا قليل منه بما وصل إلينا من الشعر ....


أنــــــــــــــــــــــــــواع النثــــــــر:

يكاد النثر الجاهلي يقتصر على نوعين هما:
الـخــطـــب
الـــوصـــايـــا
الــحــكـــــــم
الأمـــثـــــال
ولكـن هناك أنواعا أخرى على نطاق ضيق كسجع الكهان والكهان كما هو معروف من يدعون علم الغيب....
كما وجد نوع أخر وهو القصص الذي كانوا مشغوفين به شغفا شديد وقد ساعدهم
ذلك على ملأ أوقات فراقهم ، حيث كانوا يجتمعون للسمر صغارا وكبارا يستمعون
لها وكانت هذه القصص تدور حول أيامهم وحروبهم والجن وغيرها...

خصـــــــــــــــــــــائص النثــــــــر الجاهلي:

يمتاز النثر في الجاهلية بجريانه مع الطبع ، يسير مع أخــــلاق البدوي
وبيئته ، فهو قوي التركيب ، موجز الأسلوب ، سطحي ومتعمق الفــــكرة حسب
المناسبة
وسنلاحظ هذا الأسلوب مــن خـــلال القراءة المتعمقة لأهم أنواعة:

1 - الخطب والوصايا :
الخطبة والوصية
كلتاهما يراد بهما التأثير في المستمع ،الا أن الأولى تكون على ملأ من
الناس ، والأخرى تكون لقوم معينين كوصية أب لإبنة عند السفر أو عند المـوت
.
أما الخطابة فكانت ذات شأن لدى الجاهليين، وربما تفوقت على الشعر أحيانا .
وقد كانت الدواعي للخطابة كثيرة ومتنوعة منها:
الفخر بالأحساب ، والسفارة بين القبائل , والنصح والإرشاد....
أسمــــــاء بعض الخطباء :
قس بن سعادة الأيادي.. والحارث بن عباد البكري.. أكثم بن صيفي التميمي...
نــمـاذج من الخــطــب والوصــــــــــــــايا:

خطبــــــــــــــــة قس بن سعــادة الأيادي
(في سوق عكاظ)


يبدو أن قس كان ينكر المنكرالذي شاع في الجاهلية وكانت هذة الخطبة لقس في سوق عكـــاظ
... أيها الناس ، أسمعو وأعوا: من عاش مات، ومن مات فات، وكل ماهو آت آت، إن في السماء لخبر ،وإن في الأرض لعبر ،آيات محكمات ، ومطر ونبات ،ونجوم تزهر، وبحار تزخر ،وليل داج ،وسماء ذات أبراج ،مالي أرى الناس يذهبون، ولايرجعون؟! أرضوا فأقاموا ،أم تركوا فناموا، يامعشر إياد ؟أين ثمود وعاد؟ وأين الفراعنة الشداد؟؟....

فــي الــذاهبيــن الأولين من القرون الأولى لنا بصائر
لمـــا رأيــــــــت مواردا للــمـوت ليـــس لها مـصــادر
ورأيــت قومـــي نحـوها تــمضــي الأصـاغر والأكـابر
لا يــرجع المــاضي أليها ولا مــن الــباقـــين غــابــر
أيــقنــت أنني لامـحـالة حيـــث صـــار الــقوم صـائر


وصـــــــيــــة زهــير بن جــناب الــكــلبي لبنـــيه يقول :

((يابني إني قد كبرت سنا , وبلغت حرسامن دهري , فأحكمتني التجارب ، والأمور تجارب وإختبار , أياكم والخور (الضعف) عند المصائب , والتواكل عند النوائب , فان ذلك داعية للغم , وشماته للعدو , وسوء ظن للرب , وإياكم أن تخونوا بالأحداث مغترين ولها آمنين ومنا ساخرين فإنه ما سخر قوم إلا قد ابتلوا , ولكن توقعوها ,فان الإنسان في الدنيا غرض تجاوره الرماة , فمقصر دونه , ومجاوز لموضعه , وواقع عن يمينه وشماله , ثم لا بد أن يصيبه ... ))


((وصــــــــيـــــــــة ذي الأصــــــبــــــع لإبــــــنـــــــة ))

(يابني إن أباك قد فني وهو حي ،وعاش حتى سئم العيش ، وإني موصيك بما أن حفظته، بلغت في قومك ما بلغته فاحفظ عني : ألن جانبك لقومك يحبوك .. وتواضع لهم يرفعوك .. وأبسط لهم وجهك يطيعوك .. وأكرم صغارهم كما تكرم كبارهم يكرمك كبارهم ويكبر على مودتك صغارهم .. وأسمح بمالك ..وأحم حريمك وأعزز جارك.. وأعن من استعان بك .. وأكرم ضيفك ..وأسرع النهضة في الصريخ فان لك اجلا لايعدوك .. وصن وجهك عن مسألة أحد شيئا فبذلك يتم سؤددك...)


safari
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 72
نقاط : 33757
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى