منتدى طلبة الأغواط
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا امامة المراة 829894
ادارة المنتدي امامة المراة 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلبة الأغواط
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا امامة المراة 829894
ادارة المنتدي امامة المراة 103798
منتدى طلبة الأغواط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امامة المراة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

جديد امامة المراة

مُساهمة من طرف NANA47 الجمعة أبريل 01, 2011 5:16 am

السلام عليكم
بما ان المنتدى للطلبة اخترت اثارة هذا الموضوع الحساس
تثار في الاحياء الجامعية للاناث قضية امامة المراة فما هو الحكم في هذا Question Question
باختصار



امامة المراة من المسائل التي وقع فيها الخلاف بين العلماء، ولكن الأحاديث والآثار تدل على جواز
ذلك، بل إن ذلك مستحب لما فيه من الاجتماع والترابط وزيادة الأجر، لكن الأحناف
يرون كراهة إمامة المرأة للنساء، أما المالكية فقد ذهبوا إلى أبعد من ذلك، حيث
قالوا: إن ذلك محرم، وإذا صلَّت بهن جازت، ومعنى كون ذلك حرام: أنها تأثم بفعلها
ذلك وصلاتهن صحيحة، وعللوا التحريم بالآتي:
1.لأن إمامة المرأة بالنساء لا تخلو من مُحرَّم، وهو قيام الإمام وسط الصف.
2.أنها لا تخلو عن نقص واجب أو مندوب، فإنه يُكره لهن الأذان والإقامة، وتقدم
الإمام عليهن..
وهذه التعليلات لا اعتبار لها في مقابلة الأحاديث والآثار التي دلت
على استحباب صلاة النساء جماعة، ومن أدلة الاستحباب:
الدليل الاول عن أم ورقة الأنصارية -رضي الله عنها-(أن رسول الله كان يقول: ((انطلقوا بنا إلى
الشهيدة فنزورها)) وأمر أن يُؤَذن لها وتقام، وتؤم أهل دارها في الفرائض)
وهذا الحديث واضح في استحباب صلاة النساء جماعة، وأن المرأة تؤم النساء.

الدليل الثاني:
عن عائشة -رضي الله عنها-: (أنها أَمَّتْ نساءً في الفريضة في
المغرب، وقامت وسطهن، وجهرت بالقراءة).
الدليل الثالث: عن ريطة الحنفية -رحمها الله-: (أن عائشة أم المؤمنين- رضي الله
عنها- أَمَّتْهُن في صلاة الفريضة).
الدليل الرابع: عن أم الحسن بن أبي الحسن البصري -رحمها الله-: ( أن أُمَّ سلمة
أُمَّ المؤمنين -رضي الله عنها- كانت تؤمهن في رمضان، وتقوم معهن في الصف.
الدليل الخامس: عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: ( تؤم المرأة النساء في التطوع،
تقوم وسطهن.
الدليل السادس: عن ابن عمر -رضي الله عنهما- (أنه كان يأمر جارية له تؤم نساءه في
ليالي رمضان).
فهذه الآثار عن الصحابة تدل على استحباب صلاة الجماعة للنساء، ولم ينقل مخالف لهم
من الصحابة الكرام .
ففي هذا الادلة دلالة أن النساء يستحب لهن أن يصلين جماعة، في بيوتهن أو مساجدهن،
وأن ترفع من تؤمهن صوتها بالقرآن، بشرط أن لا يسمع الرجال تلاوتهن، وهذا يحسن من
النساء في الصلوات المفروضات وفي صلاة التراويح، وغير ذلك من الصلوات، وذلك لتبلغ
المرأة أجر صلاة الجماعة التي تضاعف عن صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة..



هـــــــــــــــــــنا ناتي الى نهاية الموضوع

ولكل من يملك معلومة جديدة او تصحيح ان يفيدنا


تفبل الله منا و منكم صالح الاعمال


منقووووووووووووول




NANA47
NANA47
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 15
نقاط : 48081
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 33
الموقع : غرداية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: امامة المراة

مُساهمة من طرف akon السبت أبريل 30, 2011 3:53 am

شكرا جزيلا

akon
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 39
نقاط : 54024
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى